الخطوة الرابعة لتحديد التأثير و المصداقية

عادة ما يتمتع أصحاب المصداقية الشخصية القوية بدرجة كبيرة من الوعي بالذات، فهم عادة ما يكونون مدركين لنقاط قوتهم وأيضاً نقاط ضعفهم. وهم يعرفون أنفسهم تماما، وعادة ما تكون لديهم القدرة على رؤية نقاط قوتهم وضعفهم بطريقة موضوعية قائمة على الحقائق، وهم يميلون لوضع وعيهم وإدراكهم في الاعتبار أثناء تواصلهم مع الآخرين.
انها تعرف نفسها وتفهمها جيداً
إذا كنت تذكر، استطاعت أليس كسب الموافقة من كبار قادرة المؤسسة على أغلب توصيات جون السابقة.

 

وأحد أسباب انجاحها في هذا المر كان وعيها الكامل لطريقتها الخاصة في التواصل والطرق التي تفضلها، وأيضا قدرتها على تعديل أو تطويع طريقتها في التواصل أثناء تعاملها مع الآخرين. كانت أليس تعرف أنها تفضل أن ترى وتحلل كمية كبيرة من البيانات التي قد تدعم أية فكرة جديدة قبل أن تتخذ قراراتها النهائية. كما أنها كانت تعرف أيضاً أن العديد من أقرانها في فريق القيادة يفضلون نفس الشيء. أما جون فقد كان من النوع الذي يحب الاعتماد على حدسه وخبرته بدلا من الاعتماد على خطة أو طريقة معينة. لقد كان قادرا على تصور أفكار عظيمة ورائعة وكان يتوقع من الآخرين رؤية هذه الأفكار كما كان يراها. كان جون يريد أن يشاركه الآخرون حماسه للفكرة، ولكنه لم يكن يحب أن يقضي وقتا في تقديم البيانات التي تدعم أفكاره. أما أليس فقد كانت قادرة على العمل مع جون وتطوير البيانات التي تحتاج هي وغيرها من القادة إلى رؤيتها، ثم مساعدة جون على المضي بأفكاره الرائعة قدما.


كانت أليس تعرف أيضا أنها تميل للانغماس في تحليل تفاصيل أية فكرة، الأمر الذي يؤدي إلى جمود الفكرة وعدم تطبيقها. فقد تفقد الفكرة أو الاقتراح قوته الدافعة تماما أثناء عملها هي وفريق العمل التابع لها على جمع التفاصيل التي تدعمه. ونتيجة لوعيها بذاتها، فقد اختار عن عمد أن تحيط نفسها بأشخاص قادرين على القيام بأمرين: أولاً، القدرة على تقبل أية أفكار جديدة غير مجربة، ثم إعطاؤها أراءهم المباشرة في الوقت الذي قد تتجمد الفكرة فيه بسبب ميلها لجمع البيانات. السر هنا هو وعيها بذاتها بالشكل الكافي، الأمر الذي مكنها من أن تعرف ميولها وتطور استراتيجية ناجحة تساعدها في التغلب على الأمور التي قد تعوق نجاحها. ونتيجة لذلك، فقد زادت مصداقيتها الشخصية فكان من الطبيعي أن يحترمها الآخرون ويقدروها نتيجة لوعيها بذاتها بطريقة موضوعية.


الأمر الثالث هو سحر الشخصية والقبول

روى زوج محب وحنون وهو يتحمل مسئولياته كزوج، وتعرف زوجته أنها أهم أولوياته في حياته. كما أن روي رجل صريح في كلامه، فهو يعبر عن أفكاره بمجرد أن يفكر فيها، وكثيرا ما تقول زوجته أنه يفكر بلسانه، كان روي قد فشل في زيجتين سابقتين قبل زيجته الحالية. وبعد الكثير من الاستشارات وتقييم نفسه بنفسه، أدرك روي أن ميله للتحدث أولا ثم التفكير فيما بعد في نتيجة كلماته قد أثر بالسلب على زيجتيه السابقتين. لذلك، عندما قابل زوجته الحالية التي تبلغ من العمر 62 عاما ووقع في حبها، فعل شيئا ذكيا، فقد أخبرها عن زيجتيه السابقتين الفاشلتين وطريقته في التواصل، كما أنه أوضح أنه يحتاج إلى علاقة يتقبل فيها الطرف الآخر آلية عمل عقله ولسانه، وفي نف الوقت يجب أن يكون هذا الشخص قويا للحد الكافي الذي يجعله يطلعه بالأمر عندما تؤثر ميوله تأثيرا سلبيا على سير الأمور. لقد وعدوها بأن يفتح عقله وأخبرها برغبته الصادقة في تعلم طرق جديدة في التعامل. ولم يفشل في الالتزام بوعده، وسار زواجه بشكل رائع لسنوات طويلة، ولم يمض وقت طويل حتى عرف جوانبه الطيبة والسيئة والقبيحة.


هل ترى أن أليس وجون أسهما إسهامات معينة في المؤسسة؟ في الوقت الذي استنزف جون فيه الكثير من طاقته في محاولة اقناع بقية قادة المؤسسة في التفكير بطريقته، أدركت أليس أن الاستغراق في التفكير والقدرة على تقديم التفاصيل التي تدعمها أمران يمثلان خطورة كبيرة. فقد عملت ميولها جيداً، وعملت أنها تحتاج إلى أن تحيط نفسها بآخرين قادرين على مساعدتها على التفكير بشكل مختلف.


كان لدى روي الكثير ليقدمه في علاقته بزوجته، فقد أصبحت حياته الزوجية ناجحة عندما أدرك ميوله الخاصة، واطلع زوجته بصراحة على ما يعرفه عن نفسه، ووعد بأن يفتح عقله ويعدل طريقة تواصله عندما تحدث تأثيراُ سلبيا، وبذلك أصبح روي في عين زوجته إنسانا يتمتع بمصداقية شخصية قوية.
يميل أصحاب المصداقية القوية للتمتع بدرجة كبيرة من الوعي بالذات.


يمتد الوعي بالذات ليشمل الوعي بالآخرين بشكل طبيعي. فالأشخاص الذين يفكرون في شخصياتهم وطرقهم في التواصل عادة ما يفهمون أن لكل شخص طريقة أو أسلوبا يمثل نقاط قوته وضعفه، وهم عادة ما يتقبلون الآخرين بشكل اكبر لأنهم يميلون لتجنب التفكير من منطلق ما هو صحيح وما هو خاطئ أو جيد أو سيئ، ولكنهم يفكرون من منطلق وجود اختلافات في أساليب وطرق التواصل.
هناك الكثير من الطرق التي تساعدك على تحديد أساليبك وما تفضله في التواصل. على سبيل المثال، هناك بعض الأدوات مثل مؤشر نماط مايرز- بريجز وتقييم ديسك للشخصية واختبارات إنسايت إنفنتوري، وذلك على سبيل المثال لا الحصر. وأغلب هذه الأدوات سهلة، وقد تساعدك على الوعي بذاتك بشكل أفضل. إذا لم تتح لك فرصة استكمال أحد هذه الاختبارات، قد ترغب في عمل الاختبار التالي. ابحث عن الأساليب الشخصية للتواصل باستخدام الانترنت لكي تتعلم المزيد عن مختلف الأدوات وكيفية استخدامها. وأغلب هذه الاختبارات مجانية.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد