كيف تتخلص من مشاكل العمل؟

  وتتضمن الإجراءات التي يمكنك اتخاذها في هذا الصدد ما يلي: 

تقديم الأولويات واستكمال العمل

لا تدع العواقب والتبعات المتعلقة بهذا الشخص الخارج عن السيطرة تسبب في تثبيت انتباهك. بدلاً من ذلك, ركز على لم شمل فريقك وتوجيهه, وأبق رئيس العمل على اطلاع بمشاكل العمل. وفي الوقت ذاته, قم باستطلاعات حذرة لترى إن كانت الجهات الرئيسية المؤثرة مثل العاملين في مجال حقوق الإنسان وغيرها من الجهات الوظيفية العليا يعرفون بما يجري أم لا. 

 

قم برفع القضية بذكاء إلى الجهات الأعلى

عندما يكن رئيس العمل عقلانياً ويؤدي مهام عمله بصورة طبيعية, فمن السهل أن تقدم رأيك وتعرض مشاكل العمل الموجودة. أما عندما يصبح رئيس العمل شخصاً معقداً وغير متزن فالأمر يتطلب قدراً كبيراً من الجرأة لفعل ذلك. وقد ينظر زملاء العمل وأعضاء فريقك إلى عدم اتخاذك أي إجراء بصدد هذا الرئيس الخارج عن السيطرة باعتباره نقطة ضعف منك. 

 

سيطر على انتشار الشائعات

إلى أن يعود الرئيس إلى حالته الطبيعية مرة أخرى, فاترك الأمور على حالتها أو اعمل على تغييرها إلى الأفضل, واحرص على الاستمرار في تقديم الدعم. لا تعط الآخرين أية تفاصيل, فسيعرفون بالمشكلة في القريب العاجل. والأمر نفسه ينطبق على الموردين والعملاء: كن حذراً ومتحفظاً فيما تقوله والكيفية التي تقوله بها. 

 

ضع حداً للأمر

رئيس العمل المثير للمشاكل قد يحول الحياة إلى جحيم, وينبغي عليك أن تضع حداً نهائياً لمدى استمرارك في العمل معه. فالمدراء الذين لا يتمتعون بالحنكة الكافية يتركون هذا الأمر يستفحل وبالتالي, قد ينتهي بهم الأمر وهم يعانون من رئيس العمل الطائش هذا لأشهر طويلة أو حتى لسنوات. المهم هنا هو أن تكون استباقياً, وهو ما يتضمن أن تتدبر انتقالك إلى العمل مع رئيس آخر في نفس المؤسسة, أو الانضمام إلى فريق خاص بمشروع ما؛ حيث لا يكون لرئيسك المثير للمشاكل صلاحيات ونفوذ مباشر عليك, أو يمكنك حتى أن تفكر في المغادرة.

 

الانتظار إلى النهاية

قد تقرر بسبب أن رئيسك سيرحل قريباُ أو يتقاعد عن العمل, وأن الاستراتيجية الأفضل هي أن تظل صابراً حتى النهاية وتنظر. بناء على المدى الزمني قد يكن ذلك قابلاً للتطبيق, فقط إذا لم يكن يؤثر بشكل سلبي في وجهة نظر أقرانك والزملاء الأعلى منصباً فيك.

 

ابدأ في التواصل مع الرؤساء الأعلى منصباً

هذا الأمر مثله تقديم استقالتك, أي أنه ينبغي أن يكون آخر ما في جعبتك, وآخر استراتيجية تتبعها وللضرورة البالغة فقط, اتخذ هذا الإجراء عندما تفشل جميع الإجراءات الأخرى. فقد تكلفت الجهات الإدارية العليا الكثير للوصول برئيسك في العمل للمنصب الذي يشعله الآن ويهمها نجاحه, لذا فكر بعناية شديدة في التبعات والعواقب السياسية الناجمة عن تخطي رئيسك المباشر. إذا قررت أ نتنقل الأمر إلى الجهات الأعلى من رئيسك, فاحرص على عرض قضيتك من منطلق تأثيرها على النتائج الأساسية والموظفين الأقل منصباً, التزم تقديم الحقائق ولا تلق الاتهامات جزافاً, ولا تحدد لهم أمراً أو "إجراء معيناً" ليتخذوه.

 

 

 

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد