5 طرق لتعديل السلوك السيء

 الدعم 

راقبهم وهم يؤدون شيئاً ما وكافئهم عليه, وستساعدك طريقة تعديل السلوك على تدعيم السلوك ووضعه في الاتجاه الصحيح وستضعف من السلوكيات المضادة. على سبيل المثال. لو داومت على ألا تفارق وجهك الابتسامة عندما يلقي موظفوك في العمل تحية الصباح فأنت بذلك تعزز بشكل إيجابي من سلوكهم هذا ومن المحتمل أنهم سيكررون هذا الصنيع مجداً. وعلى الصنيع مجدداً. وعلى حو متشابه, إن تقبلت تأخر موظفيك المستمر عن الاجتماعات ورحبت بهم في الاجتماع سائلاً إياهم السبب وراء تأخيرهم, فأنت بذلك تعزز سلوكهم السيئ وسيتمادون بذلك في

هذا الأمر. إن تعزيز السلوك يؤتي ثماره من خلال التشجيع على اتخاذ خطوات صغيرة في سبيل الوصول إلى السلوك النهائي الذي ترغب في تحقيقه, وليس بالضرورة أن تصل لغاية ما تريده في الحال, بل ابدأ بخطوات تأخذ الشخص نحو الاتجاه بغض النظر عن كونها صغيرة وعزز هذه الخطوات. فلنفترض أن هناك شخصاً ما دائماً ما يتأخر في تقديم عمله لبضعة أيام, عليك في هذه الحالة أن تلفت انتباهه لهذه المسألة وتتأكد أنه ما من عوامل خارجية وراء ذلك التأخير, ثم اطلب منه مزيداً من التحسين, ولو أقدم نفس الشخص على تقديم عمله المرة المقبلة متأخراً فقط بعض الشيء, يمكنك في هذه الحالة أن تقول له على سبيل المثال: "حسناً, أعلم أنك بذلت كثيراً من الجهد وأنا أقدر حقاً ما بذلته من جهد وتعب لتقديم عملك في الوقت المحدد, صدقني هذا يتناسب مع مواعيدي النهائية".

 

تعديل السلوك 

الخطوة1: قرر السلوك الجديد الذي تحتاج إليه: على سبيل المثال, الوصول في الوقت المحدد لاجتماعات الفريق والإعداد للاجتماع بشكل كامل.

الخطوة 2: حاول تجزئه التغيير الذي تريده إلى تغيرات سلوكية صغيرة حتى تصل إلى التغيير الكبير الذي تريده, على سبيل المثال؛ الوصول إلى اجتماع في وقت متأخر ولكن أقل تأخراً من المرة السابقة. 

الوصول تقريباً في الموعد لكن دون استعداد.

الوصول في الموعد المحدد تماما ولكن دون استعداد.

الوصول في الموعد المحدد تماماً مع بعض الإشارات التي توحي ببعض الإعدادات التي اتخذها. 

الوصول مبكراً والاستعداد بشكل كامل.

الخطوة 3: لاحظ أي تحرك سلوكي يتخذه الشخص تجاه السلوك الجديد وصفه للشخص وقدم له الدعم التشجيع والإشادة به, واشره له أهمية هذا السلوك الذي اتخذه فتقول له على سبيل المثال: "إن وصولك في الموعد المحدد سيهم في أن يبدأ الاجتماع بداية قوية". 

الخطوة 4: استمر في تعزيزك لهذا السلوك الجديد إما بالتشجيع أو بالمكافأة وذلك منذ أن يقوم الشخص بالسلوك وحتى يصبح صفة ملازمة له.

الخطوة 5: والآن لاحظ أي علامات تدل على أن الشخص ماض في الاتجاه الصحيح لاتخاذ الخطوة المقبلة وداعمة أو قدم له المكافأة.

 

 

 

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد